EBRD

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و "بروباركو" يوقعان أول مشاريع ضمن "إطار الطاقة المتجددة – مصر"

By Nibal Zgheib

EBRD and Proparco sign first projects under Egypt Renewable Energy Framework

In english

 

   En français

 

خصصت المؤسستان 58 مليون دولار لتمويل بناء محطتي توليد الكهرباء باستخدام خلايا الفوتوفولطية الشمسية بقدرة 50 ميغاوات لكل منهما

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و"بروباركو" التابعة الوكالة الفرنسية للتنمية قرضا بقيمة كل  116مليون دولار أمريكي، لتمويل إنشاء وتشغيل محطتي توليد كهرباء باستخدام خلايا الفوتوفولطية الشمسية بقدرة 50 ميغاوات لكل منهما.

هذان المشروعان هما أول مشروعين من نوعهما ضمن إطار الطاقة المتجددة – مصر والبالغ قيمته 500 مليون دولار أمريكي والتي من المتوقع أن تمول 16 مشروعا وتوفير بقدرة 750 ميغاواط ، هذا بالإضافة إلى كونهما ضمن إطار مشروع بروباركو المخصص لمشاريع الطاقة الشمسية في مصر.

سيتم إنشاء وتشغيل المحطتين الجديدتين من قبل شركتان مصريتان تابعتان لشركة "إيرين رينيوابل" الفرنسية والعاملة في مجال الطاقة المتجددة وشركة "أكسيس باور" الشركة العاملة في مشاريع توليد الطاقة المستدامة ومقرها دبي.

قالت جانيت هيكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "نحن سعداء جدًا بتوقيع المشاريع الأولى اليوم، بعد شهرين فقط من موافقة مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على إطار الطاقة المتجددة-مصر. وهذه مشاريع رائدة حقًا، وهي أول مشاريع تصل إلى هذا الإنجاز في خطة مصر الطموحة لاستغلال مواردها المتجددة المذهلة".

ومن جانبه قال هاري بويد كاربنتر، مدير إدارة الكهرباء والطاقة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "إن مثل تلك المشاريع تعتمد على الشراكة وهذا التمويل يوضح ذلك بشكل جلي. ويشرفنا العمل مع إيرين وأكسيس باور، اللذين يمتلكان خبرة كبيرة والتزام مستمر بالعمل في الطاقة المتجددة. وفخورون بالعمل مع بروباركو، التي لدينا معها شراكة قوية جدًا في دعم الطاقة المتجددة في الأردن، وامتدت الآن إلى مصر. وعلى نطاق أوسع، فإن نجاح هذا البرنامج يرجع إلى دعم الدكتور سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، الذين بذلوا قصارى جهدهم على مدى السنوات الثلاث الماضية لإطلاق الطاقة المتجددة الخاصة في مصر. "

وعلقت أليس لوكاس، كبير موظفي الاستثمار في قسم الطاقة والبنية التحتية في بروباركو: "نحن فخورون بالعمل بلا كلل على مدى العامين الماضيين مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وإيرين، وأكسيس باور والسلطات المصرية لإنشاء أول لبنات بناء مجمع بنبان للطاقة الشمسية. وبما أن المشروعين الأولين اللذين يمولان بالكامل في الجولة الثانية من "برنامج تعريفة التغذية"، فإنهما يمهدان الطريق لاستثمارات أخرى يتعين إتباعها".

وأضاف غريغوري كليمنتي، المدير العام لبروباركو: "تمثل هذه الاستثمارات معلمًا جديدًا لبروباركو، التي تشارك بالفعل في تمويل أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في أمريكا الوسطى وغرب أفريقيا. وهو ما يؤكد إمكانيات وقوة مؤسسات التمويل التنموي التي تعمل معًا للتغلب على التحديات الناشئة عن المشاريع المتطورة من هذا النوع، والتي ستحقق فوائد طويلة الأمد لشعب مصر واقتصادها ".

يعيش أكثر من 50 في المائة من السكان في منطقة أسوان تحت خط الفقر. ومن شأن مشاريع الطاقة الشمسية التي يقوم بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبروباركو في مجمع بنبان أن تحقق دفعة كبيرة على المدى القصير للاقتصاد من خلال أنشطة تشييد المحطات. كما أنها ستقدم فوائد من خلال نقل المهارات وخلق فرص عمل طويلة الأجل في تشغيل وصيانة محطات توليد الطاقة.

وفي الفترة ما بين عامي 2007 و 2016، قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية باستثمار أكثر من 3.5 مليار يورو مباشرة في مجال الطاقة المتجددة، ودعم 104 مشروعًا في 23 بلدًا، وتمويل أكثر من 5.3 غيغاواط من القدرات.

مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وقد تلقت تمويلاً منذ عام 2012. و استثمر البنك حتى الآن 2.6 مليار يورو في 49 مشروعًا تشمل مجالات الاستثمار القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع والخدمات، فضلا عن مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه البلدية وخدمات الصرف الصحي ودعم خدمات النقل. كما قدم البنك الدعم الفني لأكثر من 500 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا.

تنتهج بروباركو استراتيجية طموحة للتخفيف من آثار التغيرات المناخية ولقد تعهدت باستثمار أكثر من 30 في المائة من تمويلها السنوي لتنفيذ هذا الهدف. وفي السنوات العشر الأخيرة خصصت بروباركو أكثر من 2 مليار يورو لمكافحة تغير المناخ، بما في ذلك أكثر من مليار يورو لمشاريع الطاقة المتجددة.

تمول بروباركو ومؤسستها الأم الوكالة الفرنسية للتنمية باستمرار مشاريع في مصر: فقد تم منح ما يقرب من 2 مليار يورو من التمويل منذ تقديم القرض الأول في عام 2006.

شركة إيرين رينيوابل

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

eren@brunswick.com أو margot.leguen@eren-re.com

حول شركة إيرين رينيوابل

أسسها باريس موراتوغلو وديفيد كورشيا في عام 2012 ومقرها في باريس، تستفيد شركة إيرين رينيوابل من الخبرة المعروفة والدراية الفريدة في قطاع الطاقة المتجددة. وتستهدف إيرين جنبًا إلى جنب مع الشركاء المحليين والحصريين المناطق الجغرافية ذات موارد طاقة الشمس والرياح عالية الجودة والأسواق الناشئة ذات الإمكانيات الاقتصادية القوية والاحتياجات المتزايدة من الطاقة. وفي غضون أربع سنوات فقط، تراكمت لدى شركة إيرين محفظة قوية ومتنوعة من الأصول (طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية) مع تشغيل محطات بطاقة أكثر من 650 ميغاواط وقيد الإنشاء، موجودة بأوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. كما تمتلك إيرين مشاريع الطاقة المتجددة قيد التطوير بطاقة أكثر من 1500 ميغاوات.

لمزيد من المعلومات في: www.eren-re.com

أكسيس باور

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال

آنا باركر، aparker@access-power.com أو اتصل على9508 453 4 971+

أكسيس باور شركة سريعة النمو في مجال تطوير وتملك وإدارة أصول الطاقة في الأسواق الناشئة والجديدة، وتقوم حاليًا بتطوير مشاريع طاقة تتجاوز قيمتها مليار دولار أمريكي في 23 دولة في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا. وفي أواخر عام 2016، بدأت شركة أكسيس باور أكبر محطة للطاقة الشمسية في شرق أفريقيا في سوروتي بأوغندا والتي توفر حاليًا الطاقة النظيفة لأكثر من 40،000 منزل ومدرسة وشركة صغيرة.

لمزيد من المعلومات: www.access-power.com

تابع الشركة على تويتر @Access_Power